Tuesday, March 1, 2016

المرصد السوداني لحقوق الإنسان يندد بإيقاف صحيفة التيار

حمل السلطات مسؤولية سلامة العاملين بها بعد اضرابهم المفتوح عن الطعام
المرصد السوداني لحقوق الإنسان يندد بإيقاف صحيفة التيار
الخرطوم، 1 مارس 2016
يندد المرصد السوداني لحقوق الإنسان بالهجمة المتواصلة على حرية النشر والتعبير بشكل عام وإيقاف صحيفة التيار المستقلة منذ أكثر من شهرين بشكل خاص، ويعرب عن قلقه إزاء صحة وسلامة الصحفيين والعاملين بالصحيفة، الذين شرعوا اليوم الثلاثاء في اضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على الحظر المفروض على صدور الصحيفة الذي فرضته السلطات الأمنية منذ ديسمبر من العام الماضي، ويحمِّل السلطات مسؤولية صحة العاملين بها بعد تنفيذ هذا الاضراب.
ويعلن المرصد السوداني لحقوق الإنسان عن تضامنه مع صحفيي التيار في المطالبة بعودة الصحيفة للصدور بدون شروط. كما يدعو المرصد منظمات المجتمع المدني السودانية والمنظمات الاقليمية والدولية لتنظيم أوسع تضامن ممكن من أجل الضغط على الحكومة السودانية لرفع الحظر عن صدور الصحيفة، وعدم التدخل في السياسات التحريرية للصحف، أو معاقبتها بالإيقاف والإغلاق والمصادرة، تماشياً مع الدستور الانتقالي لسنة 2005 والتزامات السودان الدولية تجاه حقوق الإنسان، وعلى الأخص حرية التعبير وحرية نشر وتلقي المعلومات.
يذكر أن السلطات الأمنية كانت قد علقت صدور الصحيفة في منتصف ديسمبر 2015 إلى أجل غير مسمى، وتعرضت التيار لمثل هذا الإيقاف في العام 2012 وعادت للصدور بقرار من المحكمة الدستورية في 2014.
ويأتي اضراب الصحفيين عن الطعام في وقت تشهد فيه البلاد تدهوراً في أوضاع حقوق الإنسان بشكل عام وتضييقاً في حريات الرأي والتعبير. وتواجه المؤسسات الصحفية والإعلامية السودانية المستقلة، العديد من التحديات في القيام بدورها الإعلامي بدون قيود وذلك بسبب إخضاعها للرقابة والمصادرة والإيقاف من قبل السلطات.
وتتسبب عمليات المصادرة والايقاف في تعقيدات مالية تضاف على الوضع الاقتصادي للصحف السودانية المتدهور أصلاً مما يجعلها عاجزة عن الايفاء بحقوق العاملين فيها.

No comments:

Post a Comment